مانشيت - إحالة تشكيل عصابى تخصص فى سرقة هواتف السيدات فى مصر القديمة للمحاكمة

إحالة تشكيل عصابى تخصص فى سرقة هواتف السيدات فى مصر القديمة للمحاكمة

14/04/2020
إحالة تشكيل عصابى سرقة هواتف السيدات مصر القديمة
إحالة تشكيل عصابى تخصص فى سرقة هواتف السيدات فى مصر القديمة للمحاكمة

مانشيت الاخباري

كتب / أحمد عصام

قررت نيابة مصر القديمة الجزئية، إحالة تشكيلا عصابيا تخصص في سرقة هواتف السيدات بأسلوب الخطف إلى محكمة الجنح. تمكن ضباط مباحث قسم شرطة مصر القديمة من ضبط عاطلين لسرقتهما هاتف محمول من إحدى السيدات حال سيرها، مستقلان "توك توك".

وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وتكوينهما تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين، وارتكبا 3 حوادث سرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

وفي الآونة الأخيرة زادت معدلات السرقة من خلال القضايا التي تضبطها وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن وقد عرفتالمادة 311 السارق بأنه كل من اختلس منقولًا مملوكًا لغيره. وأوضح المشرع بنص المادة 312 أنه لا تجوز محاكمة مرتكب السرقة، إلا فى حالة تقدم المجنى عليه بشكوى رسمية، كما أجاز المشرع للمجني عليه حق التنازل عن شكواه.

وتعاقب المادة 313 بالأشغال الشاقة المؤبدة من وقعت منه سرقة مع اجتماع الخمسة شروط الآتية:

1- أن تكون هذه السرقة حصلت ليلًا.

2- أن تكون السرقة واقعة من شخصين فأكثر.

3- أن يوجد مع السارقين أو مع واحد منهم أسلحة ظاهرة أو مخبأة.

4- أن يكون السارقون دخلوا دارا أو منزلا أو ملحقاتها مسكونة أو معدة للسكن بواسطة كسر باب ونحوه، أو باستعمال مفاتيح مصطنعة، أو بواسطة التنكر بزى أحد الضباط، أو موظف عمومي، أو إبراز أمر مزور مدعي صدوره من طرف الحكومة.

5- أن يفعلوا الجناية المذكورة بطريقة الإكراه أو التهديد باستعمال أسلحتهم.

كما تعاقب المادة 314 بالأشغال الشاقة المؤقتة لكل من ارتكب جريمة السرقة بالإكراه، وتغلظ العقوبة فى حال تركت الجروح آثار " عاهة مستديمة " كما تعاقب مرتكب جريمة السرقة بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة، إذا وقت الجريمة في الطرق العامة سواء كانت داخل المدن أو القرى أو خارجها أو في إحدى وسائل النقل البرية.



أخبار متعلقة

الملفات