مانشيت - "لا للإرهاب".. المشدد لمن يعلم أحدا صنع الأسلحة لاستخدامها فى جرائم الإرهاب

"لا للإرهاب".. المشدد لمن يعلم أحدا صنع الأسلحة لاستخدامها فى جرائم الإرهاب

22/02/2021
مجلس النواب "لا للإرهاب" صنع الأسلحة جرائم الإرهاب
"لا للإرهاب".. المشدد لمن يعلم أحدا صنع الأسلحة لاستخدامها فى جرائم الإرهاب

مانشيت الاخبارى

كتب/أحمد عصام

عاقب قانون مكافحة الإرهاب رقم 94 لسنة 2015 والمعدل بالقانون رقم 15 لسنة 2020 بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات لمن قام بإعداد أو تدريب أفراد على صنع أو استعمال أسلحة تقليدية أو غير تقليدية أو تعليم فنون قتالية لاستخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية.

وفي هذا الصدد، تقضي المادة (15) من القانون بأنه يُعاقب بالسجن المؤبد أو بالسجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنين، كل من قام بأية طريقة مباشرة أو غير مباشرة، وبقصد ارتكاب جريمة إرهابية في الداخل أو الخارج، بإعداد أو تدريب أفراد على صنع أو استعمال الأسلحة التقليدية أو غير التقليدية، أو وسائل الاتصال السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى، أو قام بتعليم فنون حربية أو أساليب قتالية أو تقنية، أو مهارات، أو حيل، أو غيرها من الوسائل، أياً كان شكلها لاستخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية، أو حرض على شيء مما ذكر.

ووفقا للمادة (15) يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنين كل من تلقى التدريب أو التعليم المنصوص عليه في الفقرة السابقة من هذه المادة، أو وجد في أماكنها بقصد الإعداد أو ارتكاب جريمة من الجرائم المشار إليها بالفقرة الأولى من هذه المادة.

ويُشار إلى أن قانون العقوبات، فرق بين أنواع الجرائم المختلفة، حيث أوضح أن "الجنايات" هى الجرائم المعاقب عليها بعقوبات الإعدام والسجن المؤبد، السجن المشدد، السجن، أنا "الجنح" فهى الجرائم المعاقب عليها بعقوبات الحبس والغرامة التي يزيد أقصى مقدارها عن مائة جنيه (100 جنيه)، وأخيراً "المخالفات" وهي الجرائم المعاقب عليها بالغرامة التي لا يزيد أقصى مقدارها علي مائة جنيه (100 جنيه). 

ويعتبر القانون السجن المؤبد والسجن المشدد هما وضع المحكوم عليه  في أحد السجون المخصصة لذلك قانونا، وتشغيله داخلها في الأعمال التي تعينها الحكومة، وذلك مدة حياته إذا كانت العقوبة مؤبدة، أو المدة المحكوم بها إذا كانت مشددة. ولا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن ثلاث سنين ولا أن تزيد على خمس عشرة سنة إلا في الأحوال الخاصة المنصوص عليها قانونا.

ويُشير القانون إلي أن من يحكم عليه بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد من الرجال الذين جاوزوا الستين من عمرهم ومن النساء مطلقاً مدة عقوبته يقضي في أحد السجون العمومية.



أخبار متعلقة

الملفات